الدرس الأول (دلائل القدرة)
الفهم ولاستيعاب:-
س1/ بما يحي الله الأرض بعد موتها؟
ج/ بالمطر.
س2/ تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في صفاء اللبن ,أشرح ذلك من خلال الأية الثانية :-
ج/ في خروج اللبن الصافي من بين بقايا الطعام والدم .
س3/ ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب؟
ج/ 1- ثمرات النخيل: تستخدم في أوجاع الصدر , يقطع السعال , يفيد في التهاب المفاصل , يقوي الكلى والكبد.
2- الأعناب: تنقية الدم, يفيد المصابين بفقر الدم , يفيد الحوامل والمرضعات لوجود عنصر الحديد
س4/ بم أوحى الله إلى النحل؟
ج/1- أن تتخذ من الجبال والشجر والخلايا التي يصنعها الناس بيوتاً.
2- أن تأكل من كل الثمرات لتخرج العسل.
س5/ في الآيات دعوة إلى استخدام العقل والتفكير , لترسيخ الإيمان في جسم الإنسان , أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني.
ج/من خلال الأدلة والبراهين والنعم التي تدل على عظمة الخالق , قال تعالى (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)
* أكمل الفراغات الآتية :
1- يخرج من بطون النحل شراب يسمى عسلاً , من ألوانه :
ج/ الأبيض الأصفر الأسود
2- تتخذ النحل بيوتاً من :
ج/ الجبال ا لأشجار المناحل
3- واجبنا تجاه النعم :
ج/ شكر الله عليها عدم الإسراف عدم استخدامها فيما حرم الله
4- من أضرار المسكرات :
ج/ معصية الله التصرف بلا عقل تدمير خلايا المخ
س/ أمامي مجموعة من الصفات , اختار مايشترك فيه النحل والنمل.(الدقة , الادخار الرفق ,التعاون النظام , الصبر , النشاط والنفع)
ج/ الدقة , النظام , الصبر , النشاط , التعاون)
س/ أصنع من جريد النخل :
ج/ الحصير , السلة المراوح .
س/ أجيب عن الأسئلة أدناه داخل الخلية لأحصل على معلومات تخص النحل:
1- اسم آخر للعسل. (شهد)
2تحكم النحل . (ملكة)
3- تحمي بيض النحل . ( عاملة)
4- بيت النحل . ( خلية , منحل)
5- منه يستخرج العسل. ( نحل)
*اللغة والتراكيب:-
س/ أذكر ضد الكلمات الآتية:
1- خالصاً. ( مشوب)
2- مختلف. ( متماثل)
3- شفاء. (مرض )
س/ أكمل الفراغات الآتية:
1- العِبْرة: تعني العظة وجمعها عِبر.
2- العَبْرة: تعني الدمعة وجمعها عبرات.
3- من أسماء المطر: الغيث , الوابل , الصيّب , الودق
س1 أشارك في الإعراب :-
النخيل / مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرةللشاربين / اللام حرف جر , الشاربين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
* التــــذوق:
س/ اختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:-
1- استخدام فعل الأمر في قوله (اتخذي , كلي , فاسلكي)
* التودد * التسخير * الزجر * التمكين
ج/ التسخير
س/ قال تعالى ( والله أنزل من السماء فأحيا به الأرض به بعد موتها إن في ذلك لآية
لقوم يسمعون)
1- في الآية الكريمة السابقة :
* تضاد * ترادف * تشبيه *تماثل
* أعلل استخدام القرآن الكريم لفظة (ماء) بدل لفظة (مطر)
ج/ لأن الماء هو مصدر الحياة , قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حي). أما لفظة (مطر )
فتستخدم عادة في القرآن بمعنى العذاب.
*الدرس الثاني ( توبة حاج)
الفهم والاستيعاب:
س/ كيف وصف الشاعر نفسه حال قدومه إلى البيت الحرام؟
ج/ يصور الشاعر توبته وإنابته إلى ربه عارضاً ما كانت عليه نفسه من نسيان الله , واتباع للشيطان لاجئاً إلى رحاب الله حيث الرحمة والمغفرة.
س/ بم علق الشاعر أمله ورجاءه ؟ ولم؟
ج/ بعفو الله ومغفرته , ليرتاح ضميره وتطمئن نفسه.
س/ أعلل لما يأتي:
أ) استباحة الشاعر للمعاصي .
ج/ لأنه خضع لهوى النفس وغواية الشيطان.
س/ قصد الشاعر بيت الله الحرام.
ج/ لإعلان توبته وطلب المغفرة والأمان.
س/ أشير على كل فكرة تناولتها القصيدة بوضع إشارة (صح) أمامها.
ج/ 1- اللجوء إلى الله عند ارتكاب المعاصي. (صح)
2- وصف الطواف حول الكعبة (خطأ)
3- البكاء يوم الحساب (صح)
4- صفات لبس الحاج (خطأ)
5- رحمة الله بعباده المسلمين (صح)
س/ أذكر من النص ما يتناسبمع كل مما يأتي :-
1- قال الله تعالى ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفوررحيم)
ج/ أتيتك بعد اليأس أدنو ملبياً +++++ إلى العفو ظمآناً إلى الصفح صادياً
2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم( إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراًخائبتين)
ج/ وأنت الذي لايرجع المرء خائباً +++++ إذا جاء ملهوفاً لعفوك راجيا.
س/ الانزلاق وراء غواية الشيطان تورث المعاصي إلى درجة استحلالها.
ج/ تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا
وعودني العصيان حتى ألفته +++++ وامسيت جهلاً أستبيح المعاصيا
* أختار الإجابة الصحيحة:
س/ (أطوي الفيافا) في النص تدل على:
ج/ 1- الرغبة في التعرف على معالم الصحراء.
2- تكبد الصعاب في سبيل الوصول إلى بيت الله . (الإجابة الصحيحة)
3- التوجه بالدعاء إلى الله.
4- البقاء في الصحراء طويلاً.
س/ (أتيت إلى أفياء بيتك) تدل على:
ج/ 1- الاستظلال برحمة الله.
2- طلب الاستغفار من الذنوب.
3- الطواف حول البيت.
4- الالتجاء إلى الله. (الإجابة الصحيحة)
س/ (بكى خائفاً يوم الحساب وهوله) بكاء الشاعر وتباكيه :
ج/ 1- لكثرة ذنوبة. (الإجابة الصحيحة)
2- لفقد عزيز عليه.
3-لشوقه للجنة.
4- لفرحته بالقدوم إلى البيت الحرام.
*أكمل ما يلي:-
س/ من فوائد الحج:
1- تطهير النفس من آثار المعاصي.
2-تكفير النوب.
3- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
س/ النوب والمعاصي تورث في النفس :
ج/ 1- الخضوع للشيطان والاستمرار في ارتكاب المعاصي.
2- القسوة والبعد عن الله.
3- الكآبة والخوف وعدم الخوف من عقاب الله.
س/ أنصح كل من :
1- يعاود الذنوب بعد توبته.... بالابتعاد عن الذنوب والمعاصي.
2- يجزع عند حلول المصائب. بالصبر والالتجاء إلى الله.
اللغة والتراكيب
س/ أكتب أمام الكلمة في المجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها في (ب)
1- أريح أعاني.
2- اليأس الرجاء.
3- الظمأ الارتواء.
4- خائب فالح.
* أختار المعنى الصحيح :
س/ إلى الصفح صاديا , الصدى هو:
1- رجوع الصوت
2-ميل وهجر
3- دنس يعتري الحديد
4- شدة العطش (الإجابة الصحيحة)
س/ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا, الهوى هو:
1- استنشاق الهواء
2- الفراغ
3- السقوط في هاوية
4- شهوات النفس (الإجابة الصحيحة)
س/عودني العصيان , العصيان هو:
1- مثنى عصا
2- العسر
3- ضد الطاعة والانقياد (الإجابة الصحيحة)
4- صعب المرتقى
*بكى خائفاً يوم لحساب وهو له +++++++ فلم يجده طول البكا والتباكيا
س/ مالفرق في المعنى بين (البكا) و (التباكي) في البيت السابق؟
ج/ البكاء/ هو البكاء الحقيقي الصادق.
التباكي/ هو ادعاء البكاء (الكاء المصطنع)
س/ أبين سبب ضبط الكلمات التي تحتها خط:
1- أتيتك بعد اليأسِ أدنو ملبياً ..... سبب الضبط بالكسر لأنها وقعت (مضاف إليه)
2- رأى كلَ باب غير بابك موصداً. سبب ضبطها بالفتح لأنها وقعت( مفعول به.)
*المروحة اليدوية.
س/أجيب عن المطلوب أدناه داخل كل رقم من الخارج إلى الداخل ,لأحصل من خلال الخانات الصفراء على وصف للتوبة الخالصة. (أنظر الكتاب صــــــــ35)
1- مرادف معاصي ذنوب
2- ضد أمسى أصبح
3- مرادف مغلق موصد
4- جمع رحبة رحاب
* الكلمة المطلوبة نأخذ الحرف الثاني من كل كلمة التي ستكون في الخانات الصفراء لنجد كلمة (نصوح).
التـــــذوق
س/ أيهما أبلغ وأجمل , ولماذا؟
* إليك إلهي قد شددت رحاليا * إلهي إليك قد شددت رحاليا.
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص.
* إلى العفو ظمآناً.. إلى الصفح صاديا. * إلى العفو ظمآناً ... ؟إلى الصفح راجيا.
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لآن صاديا تدل على شدةالرغبة في الصفح.
*رأى كل باب غير بابك موصدا * رأى كل باب غير بابك مغلق
الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن الإيصاد هو الإغلاق المحكم الذي لا أمل في فتحه.
* س/ أستخرج التشبيهات من الابيات الآتية:
1- تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا.
= شبه الهوى بالنار التي يشعلها الشيطان.
2-فلما استبد اليأس واحتكم الأسى +++++ قصدتك يامولاي أطوي الفيافيا.
= شبه الفيافي بالفراش الذي يطوى.
س/ ما فائدة كل ممايأتي:
1- استخدام الشاعر كلمة (كل) في قوله كل خطوة.
+ تفيد التعميم والاستمرار.
2- تكرار كلمة( لبيك) في البيت السابع.
+ تفيد التأكيد.
س/ بم توحي العبارات الآتية:
1- استبد اليأس وحتكم الأسى؟
+ توحي بالضعف والانهيار بسبب كثرة الذنوب.
2- قصدتك يامولاي؟
+ توحي بالرغبة بالتوبة والأمل في عفو الله ورحمته
(صفات القائد)
الفهم والاستيعاب
س/ ماالصفة التي أراد عمر -رضي الله عنه - أن تكون فيه لأهل طاعته؟
ج/ اللين بموافقة الحق.
س/ ضبط عمر رضي - رضي الله عنه - السخاء بأمور عدة , ما هي ؟
ج/ 1-عدم الإسراف والتبذير .
2- عدم الرياء وابتغاء السمعة.
3- ابتغاء وجه الله والدار الآخرة.
س/ كيف يتحقق النشاط في العبادة ؟
ج/ بالنية الحسنة التي تكون بعزة الله وتوفيقه.
س/ أكمل الفراغات الآتية:
ج/ من آداب الدعاء :
- الوضو - إخلاص النية - الإلحاح في الدعاء.
ج/ من فوائد ذكر الله :
- القرب من الله سبحانه وتعالى - انشراح الصدر - سعة الرزق
س/ من صور أعمال البر :
ج/ -التصدق على الفقراء - بناء المساجد - التبرع للجمعيات الخيرية
س/ أحدد من الخطبة و العبارات الدالة على الشواهد الآتية:
ج(1)/ قال الله -تعالى- في سورة الإسراء : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا)
(اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف ولاتبذير)
(2)/ قال الله- تعالى - في سورة الفتح (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)
(اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق , ابتغاء وجهك والدار الآخرة , وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم , ولا اعتداء عليهم )
* س/ لتذكر الموت فوائد أرتبها حسب أهميتها :
ج/ 1- المسارعة إلى التوبة 2- الإكثار من الصالحات 3- محاسبة النفس 4- الورع والزهد
5- قصر الأمل .
*س/ الأفكار الآتية وردة في الخطبة ماعدا: (أرجع للسؤال في الكتاب صــــ46)
ج/ دعوة الإسلام إلى المواخاة.
*اللغة والتراكيب
س/ من حصيلتي اللغوية ,أجيب عما يأتي:
ج/ 1- مرادف ابتغاء ( رجاء) 2- سخني ( جوّدني) 3- سمعة (شهرة)
س/ ضـــــد:
1-ظلم ( عدل) 2- شحيح (كريم) 3- التذكر (النسيان)
س/ * أطلق على كل من :
1- المنفق ماله في المعاصي (مبذر)
2- اللاهي بالدنيا عن ذكر الله ( غافل)
3- المظهر العمل الصالح رغبة في المدح (مرائي)
س/ أملأ الفراغات حسب المطلوب الآتي بالاستعانة بالخطبة , ثم أكون من الحروف الموجودة في المربعات المظللة لقباً:
1-صفة ذميمة يتصف بها ذو الوجهين ( نفاق)
2- بمعنى العطاء من الله (رزق)
3- حرف نفي ( لا )
4- مصير كل حي ( موت)
5- الموقع الإعرابي لكلمة عمر (فاعل)
* اللقب (الفاروق)
* التــــــــذوق
س/ اكمل الآتي:-
1- خفض الجناح ,دلالة على التواضع
2-لين الجانب , دلالة على الرفق والرحمة
3- يظهر التضرع في الخطبة بتكرار اللهم
4- السبب في استهلال الخطبة بالحمد والثناء تقربا لله سبحانه واعترافاً بفضله
س/ ما الغرض مما يأتي :
1- النداء في قوله (أيها الناس ) .... (لشد الانتباه)
2- الأمر في قوله ( فأمنوا) ..... (الحث)
3- كثرة أسلوب الأمر في الخطبة نحو (ليني ,سخني , ارزقني, الهمني) ...الدعاء والرجاء
س/ أيهم أبلغ تعبيراً؟ ولماذا؟
1- ألهمني ذكرك على كل حال 2- لقني ذكرك على كل حال
ج/ ألهمني ذكرك على كل حال
السبب/ لأن الإلهام يقع في النفس , أما التلقين فيقع على اللسان ...وما يأتي على النفس أصدق مما يأتي من اللسان فقط.
1- اللهم إني شحيح فسخني 2- اللهم إني بخيل فسخني
ج/ اللهم إني شحيح فسخني
السبب/ لأن الشح أشد أنواع البخل
تابع حل التدريبات (العامل)
الفهم والاستيعاب:
س/ كيف صور الشاعر استقبال العامل ليومه؟
ج/ يبدؤه بذكر الله في الصباح الباكر , وقلبه مفعم بالآمال.
س/ أصف احتفاء كل من الناس والأرض بالعامل؟
ج/ الناس يدعون له والأرض ترحب بخطواته.
س/ ما أثر العامل في رقي وطنه؟
ج/ كل جزء في الوطن لاغنى له عن العامل فهو الذي يزرع ويبني ...... الخ.
س/ أكمل الفراغات الآتية:-
العمال كثيرون منهم ( المزارعون . البناؤون . الصناع.)
س/ من الفوائد التي يجنيها المرء من العمل :-
ج/ زيادة الرزق من الله - محبة الناس - المساهمة في بناء الوطن.
* أثرالاستيقاظ مبكراً (فجراً).
ج/ حضور صلاة الفجر مع الجماعة - الشعور بالنشاط - الإقبال على العمل .
س/ أختار الإجابة الصحيحة:
1- قصة لحب الكبير تعني : ( حبه الوطنه)
2- يافارس العصر المجلي تعني : ( علو مكانته)
س/ أنصح كل من يسخر من زميله لمهنة أبيه:
ج/ بأن لعمل الشريف مهما كان ليس عيباً بل يشرف صاحبه.
س/يأنف عن مزاولة الأعمال المهنية رغم حاجته للعمل:
ج/ بما ورد في القرآن الكريم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل العمل والعاملين.
س/ من بين الأفكار الآتية فكرة واحده وردة في النص اضع علامة (صح) امامها:-
ج/ وصف معاناة العامل في عمله. (صح)
اللغة والتراكيب:
س/ أتبع الأسهم حسب المطلوب:
ج/ 1- سهول المفرد سهل.
2- القرى المثني قريتان.
3- خطى الجمع الآخر خطوات.
س/ أملأ الفراغات فيما يلي بالكلمة المناسبة من بين الكلمات الآتية:
{شماء , ربوع , تترى , ذخر}
ج/ 1- جهود اللملكة (تترى) في الرقي بتعليم البنات.
2- يا لهذه الفتاة إنها ( ذخر) لوالديها.
3- للمؤمنات نفوس (شماء) .
س/ أسير على غرار المثال الآتي:
) أنعم بالعامل من فاتح قهر الصعاب (
ج/1- أنعم بالفتاة من محافظة على عفافها
2- أنعم بالرجل يحب عمله.
س/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان ...... عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده (
* استعين ببعض أبيات القصيدة لأملأ الأنامل بالمطالب الآتية ثم أكوّن من الحروف داخل الدوائر كلمة مفقودة من الحديث الشريف.
1- ظرف مكان (فوق(
2- مرادف طريق ) : درب (
3- مفرد أوطان ( وطن(
4-قطرات الماء الصغيرة صباحاً (ندى (
5- الفعل الماضي من نصوغ (صاغ (
* الاسم المفقود: ) : (داود (
التــــــــذوق:
* س/ أعلل اختيار الشاعر لما يأتي:-
ج/ 1- الندى والزهر لرش الطريق ( لأن الندى يمهد الطريق ويثبت الغبار , والزهر يعطي رائحة جميلة(
2- اسمي " بشرى , ويسرى" (للدلالة على البشارة والتيسير(
س/ أحدد الغرض مما يأتي :
ج/ الأمر في قوله " رشوا الطريق " ( الالتما)
ج/ التكرار في قوله (سطرً فسطرا) ( التأكيد (
* استخرج التشبيهات من البيتين الآتيين:
س/ والأرض تهتف للخطى ===== الشماء ترحيباً وفخرا.
ج/ شبه الأرض بالإنسان الذي يهتف ويرحب.
س/حتى بدت كعرائس===== الأحلام ألوانا وعطرا
ج/ شبه ربوع بلاده بالعرائس.
* أيهما أبلغ وأجمل؟ ولماذا؟
س/ 1-في صدره تتماوج الآمال 2- في صدره تتصارع الآمال.
ج/ في صدره تتماوج الآمال/ لأن التماوج حركة جماعية تدل على التقدم والتأخر والعلو والنزول حسب الظروف دون محاولة تغلب موج على موج أو إزاحته, أما التصارع فيدل على الرغبة في الغلبة.
س/ 1- بيد الرجولة صغتها وجلوتها 2- بيد الرجولة جلوتها وصغتها.
ج/ بيد الرجولة صغتها وجلوتها/ لأن الجلو يكون بعد الصياغة لا قبلها.
س/ مالمعاني التي تثيرها العبارات الآتية في نفسك:
1-الأشواق تترى (حب العمل (
2- قهر الصعاب (معاناة العامل (
3- قصة الحب الكبير (حب الوط)
4- حروفها تهتز خضراً (الحياة والتفاؤل (